محامي شركات خاصة

يلعب دور محامي الشركات الخاصة دوراً بارزاً في المؤسسات التجارية المختلفة والشركات الضخمة وذلك في تولية كافة الأمور القانونية التي تخص الشركة بالإضافة إلى أنه مسؤول عن العديد من المهام والأمور التي تخص عقود الشركة والأوراق والمستندات التي تصدر عنها.

محامي شركات خاصة

تتعدد مهام ومسؤوليات محامي الشركات الخاصة والتي بدوره يكون عليه القيام بها داخل الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها ومن أبرز هذه المهام ما يلي:

  • من مهام ومسؤوليات محامي الشركات الخاصة متابعة كافة الإجراءات القانونية التي تخص عقود الشركة تأسيسها.
  • يعمل على إعداد قوانين وأنظمة المؤسسة أو الشركة والتي من هدفها الالتزام بها من جانب العمال والإداريين في الشركة.
  • يساهم في حل القضايا القانونية الخاصة بالشركة وتطبيق كافة اللوائح القانونية المختلفة بشرط أن تكون جميعها وفق قوانين الدولة.
  • يمثل الشركة في المحاكم في حالة وجود قضايا متعلقة بأمور الشركة.
  • عندما يكون للشركة مناقصة أو مزاد فعليه أن يمثل الشركة ويشرف على عقودها.
  • هو المسؤول المكلف بكتابة الاتفاقيات المختلفة والتي بدورها تخص الشركة ومتابعة إجراءات هذه الاتفاقيات.
  • هو المسؤول عن الدفاع عن الشركة في حالة وجود أي مشاكل قضائية خاصة بقانون الدولة وعليه حل أي نزاعات بطريقة سليمة.
  • يتولى محامي الشركات الخاصة تنظيم العمل بين العمال وأصحاب الشركة وذلك من أجل الحفاظ على حقوق كلا منهما.

شاهد أيضا: محامي قضايا تجارية بجدة

محامي الشركات الخاصة وإبرام العقود والاتفاقيات

مع تطور الأعمال القانونية للشركات يلعب محامي الشركات الخاصة دورا مهماً في عالم الاستثمار والتجارة لذلك يكون مهامه أنه يساهم في تدقيق مختلف العقود فهو يقوم بكتابتها وصياغتها بين كل شركة وأخرى.

كما أنه يساهم في توافق وتناسق كافة بنود العقد مع الأطراف وذلك لضمان الحفاظ على حقوقهم وضمان صحة الشروط الخاصة بالعقد مما يساعد في توفير طرق الحماية للشركة وحمايتها من أي خسائر قد تترتب إبرام العقود في المستقبل.

مهام محامي الشركات الخاصة في القيام بإجراءات تصفية الشركة

من الجدير بالذكر أن محامي الشركات الخاصة من مهمة تقديم المستندات والأوراق اللازمة للجهات المختصة إذا كان القرار بتصفية الشراكة فيعمل على تسوية العلاقات بحيث يضمن استيفاء حقوق الشركة وفق ما عليها من تسديد ديون ومن أجل حدوث القسمة بين الشركاء بالتراضي.

من مهام محامي الشركات الخاصة أن ينهي الشراكة بين الشركة دون حدوث أي خسائر قد تؤثر بالسلب على أصحاب الشركة ويراعي أسباب انقضاء الشركة فقد يكون موجودات الشركة أصبحت قليلة أو قد يكون السبب هو إعلان الشركة الإفلاس.

اقرأ أيضا: تعرف على أفضل شركات محاماة في السعودية

المهارات اللازمة للعمل كمحام شركات خاصة

هناك مهارات ينبغي مراعاتها للعمل كمحام شركات خاصة وذلك بجانب الإلمام بالجوانب القانونية الخاصة بعمل الشركات مثل قانون الضرائب والملكية الفكرية وأيضاً قانون العمل وبعض المهارات الشخصية التي تتمثل في:

مهارات البحث

من مهارات العمل بمهنة محامي الشركات الخاصة أن يكون لديه مهارة البحث ومواكبة التطورات الحديثة في جميع المجالات و متابعة الأحداث جيداً الخاصة بأخبار النشاط التجاري وغيره من من مهام الشركات.

مهارة المعرفة بالنشاط التجاري

ينبغي بجانب مهام محامي الشركات أن يكون لديه مهارة المعرفة بمجال النشاط التجاري حتى يعطيك رؤية أوضح عند إتخاذ القرارات المتعلقة بالشركة.

مهارة التواصل الفعال

أحد المهارات التي ينبغي مراعاتها  للعمل كمحام شركات خاصة حتى يكون حريص على التواصل الدائم مع الإدارات العليا والموظفين وأيضا الإدارة التنفيذية.

المصدر:

https://private.law/

اقرا المزيد من الأخبار

لديك سؤال؟

مكتب المحامي بـدر البيتي مكتب للمحاماة بكفاءات سعودية ومعايير دولية، متخصصة في القضايا والاستشارات التجارية والعقارية، وقسمة التركات، وإدارة الثروات، والمصرفية الإسلامية